اسهل دولة لدراسة الطب : قائمة تضم 12 دولة ونبذة عن كل واحدة منهم

يوجد الكثير من الدول الأجنبية التي يكون القبول لدراسة الطب فيها بمتطلبات سهلة وأقل تكلفة وعدد سنوات دراسية من التي في أمريكا أو كندا على سبيل المثال. كما أن الشهادات من هذه الدول معترف بها في الكثير من دول العالم. بالإضافة الى أن نظام التعليم يكون باللغة الإنجليزية لذلك لن تضطر الى تعلم لغة غير الإنجليزية للحصول على القبول لدراسة الطب في هذه الدول. لذلك نحن نقدم اليكم هذا المقال اليوم الذي سنتعرف فيه على اسهل دولة لدراسة الطب وبعض الدول الأخرى ونبذة عن دراسة الطب في كل دولة.

اسهل دولة لدراسة الطب
اسهل دولة لدراسة الطب

اسهل دولة لدراسة الطب :

سنقدم اليكم في هذا المقال 12 اسهل دولة لدراسة الطب في العالم. يمكنك كطالب دولي الالتحاق بأي جامعة طبية في هذه الدول بمتطلبات أقل بكثير من التي تفرضها الجامعات في الدول الأخرى. هيا لنبدأ

1- رومانيا :

تعتبر رومانيا اسهل دولة لدراسة الطب، الى جانب رسوم دراسية ومعيشية منخفضة جدًا وجودة تعليم جيدة. تستطيع تغطية نفقاتك الشهرية بحوالي 500 – 600 دولار فقط شهريًا. كما أن تكاليف دراسة الطب في رومانيا تتراوح بين 3,200 – 5,000 يورو سنويًا. كما أنه من السهل جدًا التسجيل في كليات الطب في رومانيا.

تعرف على دراسة الطب في رومانيا: الحصول على قيمة تعليمية مرتفعة بتكاليف منخفضة.

2- الهند :

الهند أيضًا هي دولة سهلة جدًا لكي تحصل منها على شهادة طبية. كما أن الدراسة الطبية هناك باللغة الإنجليزية الى جانب أن الهنود يفضلون اللغة الإنجليزية في التعامل مع الأجانب، لذلك لن تجد صعوبة في العيش والدراسة هناك.

كما أن لدراسة الطب في الهند الكثير من المميزات التي لا توجد في الكثير من الدول الأخرى، حيث أن برامج الطب هناك تستغرق فقط 4 سنوات ونصف للحصول على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة. الى جانب تكاليف المعيشة والدراسة المنخفضة جدًا بسبب سعر الصرف للعملة الهندية.

تعرف على دراسة الطب في الهند: تعرف على متطلبات الدخول وامتحانات القبول وكافة التكاليف الدراسية.

3- أيرلندا :

تعتبر أيرلندا واحدة من اسهل دولة لدراسة الطب وشروط قبول مريحة وسهلة، ولكن ستجد نفسك محاصرًا بين الاختيار بين 6 كليات طبية فقط في أيرلندا بتكلفة تتراوح بين 60,000 – 80,000 دولار سنويًا بما في ذلك الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة. وهذا يعتبر مبلغ باهظ جدًا بالنسبة للكثير، ولكنها تظل تمتلك شروط قبول سهلة.

تعرف على دراسة الطب في ايرلندا والحصول على شهادة طبية معادلة لشهادة طبية بريطانية.

4- بليز :

بليز Belize ، هي دولة في أمريكا الوسطى مطلة على البحر الكاريبي وخليج هندوراس من ناحيتها الغربية ويحدها شمالًا المكسيك ومن الشرق والجنوب جواتيمالا. وسميت البلاد على اسم مدير بليز التي سميت على اسم نهر بليز.

تعتبر بليز أيضًا اسهل دولة لدراسة الطب مقارنة بالكثير من الدول الأخرى، الى جانب برامج أكاديمية طبية مدتها فقط 4 سنوات ونصف ومعترف بها من قِبل منظمة الصحة العالمية (WHO) وكذلك دليل تعليم الطب الدولي (IMED) لكليات الطب.

شروط الدخول بسيطة تمامًا في بليز ، ومع ذلك ، قد تصبح التكاليف غالية الثمن بعض الشيء. حيث يبلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية حوالي 5,000 دولار لكل فصل دراسي. كما تبلغ تكلفة المعيشة حوالي 1,000 دولار.

5- روسيا :

واحدة من أشهر وأفضل وأسهل دول العالم لدراسة الطب هي روسيا. حيث أن لديها عدد كبير جدًا من الخيارات في أكثر من 50 كلية طبية. لذلك يلجأ اليها الكثير من الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم لدراسة الطب بها.

الي جانب شهادات طبية معتمدة وجامعات عالمية، توفر روسيا التعليم الطبي بتكلفة قليلة، حيث يمكن أن يتراوح برنامج الطب لمدة 6 سنوات كاملة بين 15,000 – 26,000 دولار فقط.

تعرف على دراسة الطب في روسيا بتكاليف منخفضة وبدون متطلبات للقبول الجامعي.

6- بلجيكا :

واحدة أخرى من أسهل الدول لكي تصبح طبيب هي بلجيكا، ولكن تعتمد التكاليف بشكل كبير على الجامعة والمكان الذي تعيش فيه داخل بلجيكا. تكلف الرسوم الدراسية للدورات الطبية في بلجيكا 835 يورو سنويًا كحد أقصى للطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي، ويمكن أن تزيد بالنسبة للطلاب الدوليين واعتمادًا على الجامعة اذا كانت جامعة حكومية او خاصة. ولكن تظل شروط القبول هناك سهله.

تعرف على دراسة الطب في بلجيكا بجودة عالية وتكاليف منخفضة.

7- إيطاليا :

على الرغم من أن الرسوم الدراسية للدورات الطبية في إيطاليا رخيصة جدًا ، إلا أنها ليست أكثر تكلفة من تلك الموجودة في السويد أو ألمانيا. ميزة أخرى هي تكلفة المعيشة المنخفضة نسبيًا في إيطاليا. يقدر متوسط ​​التكلفة بحوالي 1,000 يورو في السنة. كما تعتمد هذه التكلفة أيضًا على الجامعة والمكان الذي ستعيش فيه في ايطاليا.

تعرف على دراسة الطب في ايطاليا بتكاليف منخفضة واختبار قبول سهل وغير مُكلف.

8- ألمانيا :

تدير ألمانيا نظامًا تعليميًا مجانيًا، ولكن يمكن أن يُطلب منك بعض شروط قبول أصعب الى حد ما عن الدول السابقة في قائمتنا ولكنها تظل أسهل بكثير من الكثير من الدول الأخرى.

تعرف على دراسة الطب في المانيا: إليك كافة تكاليف الدراسة وأفضل الجامعات وكيفية التقديم.

9- بولندا :

يذهب الكثير من الطلاب من مختلف دول العالم لدراسة الطب في بولندا خصوًا وذلك لأنها تمتلك نظام قبول سهل وشروط بسيطة، الى جانب درجات علمية معترف بها عالميًا وتكاليف دراسية ومعيشية منخفضة. في المتوسط سيكلفك حوالي 3,000 يورو سنويًا لكي تصبح طبيبًا في بولندا. كما أن التعليم في الجامعات الطبية البولندية باللغة الانجليزية.

تعرف على دراسة الطب في بولندا والحصول على تعليم على الطراز الأمريكي.

10- السويد :

تعتبر أيضًا السويد اسهل دولة لدراسة الطب، حيث أنها تمتلك شروط قبول سهلة في معظم جامعات الطب بها. كما أن الدراسة هناك تعتبر مجانية لطلاب الاتحاد الأوروبي، ولكن للأسف أدخلوا مؤخرًا نظام رسوم للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، لذلك سوف يضطر الطلاب من الدول من خارج الاتحاد الأوروبي الدفع مقابل التعليم.

في المتوسط سوف تبلغ نفقات المعيشة في السويد حوالي 8,000 كرونة سويدية شهريًا، كما ستكلف الرسوم الدراسية حوالي 12,000 كرونة سويدية سنويًا. يمكن أن يعتبر هذا المبلغ كبيرًا بالنسبة للعديد من الطلاب ولكنها تظل دولة سهلة في القبول لدراسة الطب.

تعرف على دراسة الطب في السويد في أقل مدة زمنية.

11- أوكرانيا :

تتميز أوكرانيا بكافة المميزات التي يبحث عنها الطلاب الذين يرغبون بدراسة الطب في الخارج. حيث انها تمنح شهادات معترف بها في معظم دول العالم، الى جانب رسوم دراسية أقل 70% من معظم دول العالم، وأيضًا تكاليف معيشية منخفضة جدًا. لذلك فهي وجهة دراسية طبية مشهورة جدًا بين الطلاب من مختلف دول العالم وخصوصًا الطلاب العرب.

تعرف على دراسة الطب في اوكرانيا: كافة التكاليف، شروط ومتطلبات القبول، أهم الجامعات الطبية.

12- فرنسا :

آخر دولة في قائمتنا لـ اسهل دولة لدراسة الطب هي فرنسا. تعتبر فرنسا الوجهة الدراسية المفضلة بالنسبة للطلاب الجزائريين والمغاربة. حيث انها تضم الكثير من أفضل جامعات العالم الى جنب تكاليف دراسية منخفضة جدًا تصل الى 300 يورو فقط سنويًا في الجامعات الحكومية.

تعرف على دراسة الطب في فرنسا: أعلى جودة تعليم في أكثر دولة جذبًا للطلاب في العالم.

كانت قائمتنا لأسهل الدول لدراسة الطب في العالم، يمكنك الآن اختيار الدولة المناسبة لك من حيث الرسوم الدراسية وتكلفة المعيشة وتحقيق شروط قبول الجامعات الطبية بها ومن ثم ابدأ في التقدم لجامعة طبية بها وابدأ مسيرتك التعليمية.

اترك تعليق