كم سنة دراسة طب جراحة القلب في مختلف دول العالم

جراحة طب القلب هي واحدة من أخطر التخصصات الطبية والتي تحتاج الى تركيز شديد أثناء ممارستها. حيث تعمل هذه الجراحة على عضلة القلب أو الأوعية الكبيرة أو غشاء التامور المحيط بالقلب، وتعتبر جراحة القلب جزء من جراحات الصدر وتنقسم عادة إلى قسمين كبيرين هما جراحة القلب المغلق وجراحة القلب المفتوح. كما أن الرواتب التي يتقاضاها الأطباء في هذا المجال هي من بين الأعلى في المجال الطبي بشكل عام. لذلك سنتعرف في هذا المقال على كم سنة دراسة طب جراحة القلب وبعض التفاصيل المهمة الأخرى.

كم سنة دراسة طب جراحة القلب
كم سنة دراسة طب جراحة القلب

أول عملية جراحة قلب في التاريخ :

تم تنفيذ العملية الأولى على التامور (الكيس الذي يحيط بالقلب) في القرن التاسع عشر حيث قام به فرانسيسكو روميرو عام (1801) ودومينيك جان لاري وهنري دالتون ودانيال هيل ويليامز. أجريت الجراحة الأولى على القلب نفسه من قبل الجراح النرويجي أكسيل كابيلن في 4 سبتمبر 1895 في ريكشو ستلايت في كريستيانيا. حيث تم ربط الشريان التاجي الذي كان ينزف في رجل يبلغ من العمر 24 عاما والذي تم طعنه في البطين الأيسر. استيقظ المريض وكان على ما يرام لمدة 24 ساعة كاملة، لكنه أصبح مريضا وارتفعت درجة حرارته ثم توفي في نهاية المطاف في اليوم الثالث بعد العملية الجراحية. أول جراحة ناجحة للقلب، أُجريت دون أي مضاعفات، كانت من قبل لودفيغ رين في فرانكفورت، ألمانيا، الذي قام بإصلاح طعنة قامت بإحداث جرح في البطين الأيمن في 7 سبتمبر 1896.

كم سنة دراسة طب جراحة القلب في أستراليا ونيوزيلندا :

تستغرق دراسة التعليم والتدريب الجراحي في استراليا ونيوزيلندا 6 سنوات، وهو تنافسي للغاية. وفي العادة ما تبدأ سنوات التدريب بعد الانتهاء من الحصول على شهادة البكالوريوس في كلية الطب. ويتم إدارة التدريب والإشراف عليه من قبل برنامج تدريب ثنائي القومية (أستراليا ونيوزيلندا).

كما يتم إجراء فحوصات متعددة طوال فترة التدريب، وبعدها امتحان في السنة الأخيرة من التدريب. عند الانتهاء من التدريب، يتم منح الجراحين زمالة من الكلية الملكية الأسترالية للجراحين (FRACS). بعد الحصول على تلك الزمالة، يكون للجراحين القدرة لممارسة الجراحة القلبية لمدة 4 سنوات.

تعرف على دراسة الطب في استراليا: كافة التكاليف ، شروط وكيفية التقديم ، المتطلبات الأكاديمية.
اقرأ أيضًا : دراسة الطب في نيوزيلندا: كافة التكاليف، التأشيرة، كيفية التقديم.

كم سنة دراسة طب وجراحة القلب في كندا :

خلال التسعينات، تغيرت برامج التدريب الجراحي للقلب في كندا إلى برامج “الدخول المباشر” والتي تستغرق 6 سنوات بعد كلية الطب. يوفر الدخول المباشر للمقيمين تجربة ودراسة متخصصة فقط بجراحة القلب والتي لن يحصلوا عليها في برامج الجراحة العامة العادية (مثل تخطيط صدى القلب ووحدة العناية التاجية وأمراض القلب وما إلى ذلك).

ثم بعد ذلك يأتي التخصص مثل : جراحة القلب لدى كبار السن وعملية زرع القلب وجراحة الأبهري وجراحة الصدر وجراحة القلب للأطفال. المرشحين الكنديين المعاصرين الذين يكملون الجراحة العامة ويرغبون في متابعة جراحة القلب غالبا ما يكملون زمالة جراحة القلب في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا تمنح زمالة جراحة القلب لمدة 3 سنوات للجراحين العامين المؤهلين التي يتم تقديمها في عدة مواقع بما في ذلك جامعة ألبرتا وجامعة كولومبيا البريطانية وجامعة تورنتو.

كما تعتبر جراحة الصدر هي زمالة منفصلة لمدة 2-3 سنوات من الجراحة العامة في كندا.

تعرف على دراسة الطب في كندا: كيفية التقديم ، المتطلبات ، وكافة التكاليف الدراسية.

عدد سنوات دراسة طب وجراحة القلب في المملكة المتحدة :

في المملكة المتحدة، عليك أن تتدرب في برنامج بكالوريوس الطب والجراحة (MBBS) أو (MBChB)، لمدة 5 سنوات. ويمكن الحصول على درجة البكالوريوس والتي مدتها 6 سنوات من التعليم الجامعي، ولكن هذا ليس مطلوبا للتخصص في مجال جراحة القلب.

بعد التقدم بطلب للحصول على التخصص الجراحي، أو التدريب الجراحي (يُعتبر التقدم إلى التدريب الجراحي أقل من الناحية التنافسية من التقديم إلى التخصص بشكل مباشر). حيث إذا ذهبت للتدريب الجراحي الأساسي، يمكنك بعد ذلك التقديم في السنة الثالثة لجراحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي في تلك المرحلة يعتبر الحصول على التخصص بشكل مباشر أسهل. من ضمن التخصصات في جراحة القلب في المملكة المتحدة :

  • جراحة الأبهر.
  • جراحة القلب لكبار السن.
  • جراحـة الصدر.
  • جراحة القلب للأطفال.

تعرف على دراسة الطب في بريطانيا وأشهر اختبارات القبول.

عدد سنوات دراسة طب وجراحة القلب في أمريكا :

يتم الجمع بين تدريبات جراحة القلب في الولايات المتحدة وجراحة الصدر العامة وتسمى جراحة القلب والأوعية الدموية أو جراحة الصدر.

جراحة القلب والأوعية الدموية في الولايات المتحدة هو طبيب بمرتبة (D.O أو M.D)، الذي يكمل أولا الجراحة العامة والتي تستغرق عادة ما بين (5-7 سنوات)، تليها زمالة جراحة القلب والتي تستغرق 2 – 3 سنوات، ولكن الاعتماد الأساسي يكون على الخبرة وعدد العمليات الجراحية التي أجريت وليس الوقت الذي يقضيه الطبيب في البرنامج، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات صارمة على شهادة المجلس. 

في الآونة الأخيرة، تم إنشاء برنامج لإقامة متكاملة تبلغ مدتها 6 سنوات لجراحي القلب والصدر (بدلا من الوقت الذي يستغرقة الطبيب في الجراحة العامة ثم ينتقل لفترة إضافية للتخصص في الجراحة القلبية). وتعتبر المنافسة في ذلك التخصص عالية للغاية حيث كان هناك ما يقرب من 160 طبيب متقدم للحصول على الوظيفة وكان متاح فقط 10 أماكن مطلوبة في الولايات المتحدة في عام 2010. اعتبارا من مايو 2013 هناك الآن 20 جامعة تعتمد هذا البرنامج منها :

  • كلية طب ويسكونسن.
  • جامعة ستانفورد.
  • جامعة ولاية كارولينا الشمالية في تشابل هيل.
  • جامعـة فرجينيا.
  • جامعة كولومبيا.
  • جامعة بنسيلفانيا.
  • جامعـة بيتسبرغ.
  • جامعة واشنطن.
  • جامعة نورث وسترن (إلينوي).
  • مستشفى ماونت سيناي (مانهاتن).
  • جامعة ميريلاند (كوليج بارك).
  • جامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس).
  • جامعـة كاليفورنيا الجنوبية.
  • جامعة روتشستر.
  • جامعة كاليفورنيا (دافيس).
  • جامعـة إنديانا.
  • جامعة كنتاكي.
  • جامعة إيموري.
  • جامعـة ميشيغان.

كما يقدم المجلس الأمريكي لجراحة الصدر شهادة خاصة في جراحة القلب الخلقية (عيوب خلقية في القلب) التي تتطلب عادة سنة إضافية من الزمالة. هذه الشهادة الرسمية فريدة من نوعها لأن جراحين القلب في الأطفال في البلدان الأخرى ليس لديهم تقييم رسمي من قبل هيئة الترخيص.

تعرف على دراسة الطب في امريكا: التكاليف ، الجامعات ، ومتطلبات وشروط القبول الجامعي.

عدد سنوات دراسة طب جراحة القلب في تركيا :

  • تبلغ عدد سنوات دراسة طب القلب في تركيا 6 سنوات، كما أن الطلاب يبدأون التدريب العملي في السنة الرابعة داخل المستشفيات التركية.
  • وهناك شروط يجب توافرها عند تسجيل الطلاب في كلية طب القلب ومنها حصول الطالب على 90% في الثانوية العامة.
  • وفي حال رغبة الطالب الدراسة في الجامعات الحكومية التركية وعلى نفقتهم الخاصة يجب الحصول على أكثر من 90%.
  • كما يجب اجتياز اختبار اليوس وهو اختبار قدرات عام يجب النجاح فيه للقبول في الجامعات التركية.

تعرف على دراسة الطب في تركيا: تكاليف منخفضة إلى جانب شروط قبول جامعي قليلة.

عدد سنوات دراسة طب جراحة القلب بشكل عام في معظم الدول حول العالم :

  • تستغرق دراسة الطب العام 6 سنوات يقضيها الطالب ما بين الجامعة والمستشفيات.
  • كما يوجد سنة سابعة تسمى سنة امتياز وفي حال رغبة الطالب في التخصص في جراحة القلب يقضي 5 سنوات أخرى وعند رغبته في الحصول على الدكتوراه يقضي 5 سنوات آخرين. عندها يكون قد أتم الطالب 17 سنة كاملة في الدراسة للحصول على دكتوراه في جراحة القلب.

تعرف على دراسة الطب في الخارج: شروط القبول، المستندات المطلوبة، وأفضل الجامعات.

مخاطر جراحة القلب :

أدى تطوير جراحة القلب وتقنية الالتفافية القلبية الرئوية إلى خفض معدلات وفيات هذه العمليات الجراحية. على سبيل المثال، يصل معدل وفيات إصلاح عيوب القلب الخلقية إلى 4-6%. أحد الشواغل الرئيسية في جراحة القلب هو حدوث الضرر العصبي. تحدث السكتة الدماغية في 5% من جميع الأشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية في القلب، وهي أعلى في المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. السكتة الدماغية منسوبة إلى المجازة القلبية الرئوية وتسمى المتلازمة التالية للتروية.

ومن أجل تقييم أداء الوحدات الجراحية والجراحين الأفراد، تم إنشاء نموذج شعبي يسمى يوروسكور. حيث يأخذ عددا من العوامل الصحية من المريض ويستخدم معاملات الانحدار اللوجستي حيث يحاول إعطاء فرصة مئوية من البقاء على قيد الحياة. في المملكة المتحدة تم استخدام هذا النظام لإعطاء تفصيل لجميع مراكز جراحة القلب والأوعية الدموية وإعطاء بعض المؤشرات على ما إذا كانت الوحدات وأداء أفرادها الجراحين في نطاق مقبول أم لا. النتائج متاحة على موقع CQC.

تعتبر العدوى من أهم المخاطر الأولية لجراحة القلب والأوعية الدموية. يمكن أن تشمل التهاب المنصف والتهاب العضلة العصبية أو التهاب التامور المعدية والتهاب الشغاف وعدوى الجهاز القلبي والالتهاب الرئوي والتهابات مجرى الدم. كما يمكن أن يحدث التهاب للقولون عند استخدام المضادات الحيوية الوقائية أو بعد الجراحة.

آمل أن يكون مقالنا حول (كم سنة دراسة طب جراحة القلب) مفيدًا للجميع.

اترك تعليق